ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 اعلان مدفوع تقديم الطلبات بقسم الاقتراحات والشكاوي

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com
تم الانتهاء بحمد الله نقل سيرفر المنتدي الي سيرفر جديد لتحسين التصفح ونعتذر عن الانقطاع الفترة السابقة ومن يواجه اي مشكلة يتوجه الي الاقتراحات والشكاوي اسفل اقسام المنتدي تقبلوا تحياتي اسرة منتديات المهندسين العرب من لديه مشكله بتسجيل الدخول يراسل الادارة على الميل التالي support@mohandsen.net

 

 

العودة   منتديات المهندسين العرب - www.mohandsen.net > البيت العائلي للمهندسين > البيت العائلي > المنتدي الطبي والصحه العامه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 4, 10, 2010, 11:49 PM
الصورة الرمزية abdo@@
 
abdo@@
مـهـندس مـحـتـرف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  abdo@@ غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 171026
تاريخ التسجيل : Sep 2009
العمـر : 48
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 2,020 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 1278
قوة التـرشيـح : abdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميزabdo@@ يستاهل التميز
افتراضي عالج نفسك بالاعشاب وتخلصى من حب الشباب وآثار المكياج



أكد د. أمير صالح أخصائى العلاج الطبيعى بأمريكا أن العالم يتجه بقوة حالياً إلى الطب البديل بعيداً عن العلاجات والأدوية الكيمياوية، حيث يعتمد على الأعشاب والنباتات الطبية فى علاج الكثير من الأمراض.
جاء ذلك فى الندوة التى نظمتها اللجنة الدينية بحديقة النافورة تحت إشراف نفيسة الشهاوى مقررة اللجنة، وتحدث فيها د. أمير صالح عن كيفية الحصول على بشرة صحية دون نمش أو حمو النيل وعلاج تشقق الشفتين وسقوط الشعر وعلاج قرحة المعدة والمغص وتنشيط الذاكرة والروماتيزم وذلك بالاعتماد على الأعشاب الطبية المتاحة فى منازلنا واختتم الندوة مجيبا على أسئلة واستفسارات الحاضرين.
فى البداية قال إن الصيام كفريضة إسلامية دينية يفيد فى علاج بعض الأمراض الأمر الذى تأكد منه علماء الغرب من خلال أبحاثهم، خاصة علاج أورام الرحم الليفية.. وعلاج آلام الظهر.
وقد أجرى بحثا على 154 مريضاً مصاباً بضغط دم مرتفع مزمن وبالصيام تحسنت حالة 151 مريضاً منهم أى 98% خلال أسابيع.
أيضاً أثبتت الأبحاث تحسن حالة مرضى الذبحة الصدرية بالصيام، حيث يفيد فى انخفاض نسبة الكوليسترول حوالى 100 درجة، كما يعالج التهابات القناة الهضمية.
أضاف أنه هناك بعض الأمراض التى لا يفضل فيها صيام المريض كالفشل الكلوى، والالتهاب الكبدى، والنزيف المتكرر، وانخفاض ضغط الدم المزمن، والأنيميا وبعض الجراحات الكبيرة وبعض الحروق مشيراً إلى عدد من النماذج الخاصة بالعلاج بالأعشاب الطبية الخاصة منها بجمال البشرة والجلد أو بعض الأمراض العضوية عن تشقق الشفتين قال: يتم عمل مزيج من المستكة التى تتم إذابتها فى زيت زيتون دافئ ودهن الشفاه بها.. أو غسلها بالحلبة المغلية.
تشقق الجلد: يتم دهنه بالجلسرين أو زيت الزيتون حتى يتشربه الجلد ثم يتم شطف الجلد بماء ساخن.
حب الشباب: يتم عمل مزيج من مسحوق الثوم مع عسل النحل أو مغلى الخس.. ويتم عمل ماسك للبشرة أو بتناول قطعة من خميرة البيرة يومياً لأنها غنية بفيتامين (ب) مركب.. أو بأكل التلبينة المصنوعة من دقيق الشعير واللبن وعسل النحل كمهلبية أو إجراء حجامة التدليك.
النمش: ويتم التخلص منه بدهن الوجه وأماكن النمش بعصير الليمون أو الخل مرتين يومياً أو بمغلى ورق أو عيدان البقدونس.
سقوط الشعر: سقوط الشعر.. وللحفاظ على جمال وعدم سقوط الشعر لابد من الحفاظ على الصحة العامة بتناول وجبات غذائية متكاملة. وتدليك فروة الرأس فجراً قبل أداء الصلاة لأن التدليك يعمل على تنبهي الجهاز الدموى وفروة الدماغ فتتحسن الدورة الدموية وتصل إلى خصلات الشعر، كما يدب النشاط فى الجسم كله.
أوضح أن الضغط النفسى يؤدى إلى سقوط الشعر لذا لابد من الابتعاد عن مصادر القلق العصبى وخاصة الغضب لأنه يؤثر على أجهزة الجسم بما فيها الشعر مشيراً إلى أنه قد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له: "عظنى يا رسول الله.. فقال له رسول الله: لا تغضب فقال الرجل عظنى يا رسول الله، فقال رسول "لا تغضب".
أيضاً يمكن تغذية الشعر بزيت الزيتون وتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين (ب) مركب، بالإضافة إلى أنه يمكن إجراء حجامة وقائية على الكاهل تزيد من مناعة الجسم كله.
وعن نضارة ولمعان الشعر قال: بإضافة مقدار من عسل النحل إلى نصف مقدار من زيت الزيتون وعمل حمام للشعر بهذا المزيج مرة شهرياً فيمنحه النضارة واللمعان كما يمنع سقوطه.
أما حمو النيل فيتم علاجه بالردة الخشنة ويستحب ردة الشعير او القمح التى تضاف لماء الاستحمام فتساعد على إزالة حب الشباب وأثار استخدام مساحيق التجميل وحكة الجلد.
قرحة المعدة: قرحة المعدة أو الأثنى عشر وتعالج بتناول الموز الذى ذكر فى القرآن الكريم باسم "الطلح المنضود".. ويفضل أكل الموز الناضج المستوى قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو إضافة اللبن إليه.
أيضاً شرب اللبن، أو أكل البطاطس المسلوقة المهروسة بدون إضافة الفلفل الأسود ويستحب الامتناع عن تناوله نهائياً والاعتماد على الكمون (السنوت).
علاج القرحة ممكن ايضاً بالعرقسوس المغلى (ملعقة واحدة عرقسوس تغلى مع كوب ماء) ويتم تناوله 3 مرات يومياً.. ويراعى ألا يشربه مريض الضغط.
المغص ويعالج بتناول مغلى النعناع أو الزنجبيل أو الينسون أو عصير الكرمش، أو صغير الرمان، أو الكراوية، أو الشيح بابونج، أو بشرب كوب من الماء الساخن المضاف إليه خمس نقاط من زيت الزيتون.
أما الانتفاخ فعلاجه مغلى النعناع أو يتم سف عدد من حبات الشمر مع الماء. ولوقف الإسهال تؤكل الكسبرة الخضراء أو شرب الشاى مع الليمون المسلوق، أو أكل التفاح أو الموز.
وللقضاء على الإمساك يكون بشرب مغلى السنامى (السنا) أو ملعقة زيت زيتون أو زيت خروع على الريق.
وعند الشكوى من الإجهادالمزمن وللتخلص منه يتم تناول فص ثوم على الريق يعقبه شراب عسل النحل حيث تتم إذابة العسل فى الماء مع تقليبه بملعقة من الخشب أو البلاستيك حتى لا يتأكسد العسل.
كما يمكن عمل حجامة المخيخ كى تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالمخ.
أكد د. أمير أن من لا يصلى الفجر يصاب بالوخم والخمول والكسل.
تنشيط الذاكرة: ولتنشيط الذاكرة وتقويتها - خاصة لدى الشباب - يتم شرب مغلى ورق نبات إكليل الجبل المحلى بعسل النحل. أو يضاف إلى مقدار متساو من الريحان والقرنفل ثم تناوله بعد اضافة نصف المقدار من ماء الورد وضعف المقدار من عسل النحل إليه.
أما الروماتيزم فيتم شرب فنجانين من مغلى العرقسوس يومياً، أو شرب كوب من عصير الخيار يومياً أو أكل الخيار بحالته.
كما أن الحجامة ولدغ النحل تعد إحدى طرق علاج الروماتيزم وأيضاً بعض التمرينات العلاجية بواسطة أخصائى العلاج الطبيعى والمداومة على صلاة النوافل.
وفى ختام الندوة أجاب د. أمير عن عدد من أسئلة الأعضاء ومنها سؤال عن علاج التهابات اللسان، فقال:
أسبابها غالباً ما تكون نفسية لذا فإن علاجها بالتقليل والحد من التوتر النفسى والعصبى أولاً ثم "بالصدقة داووا مرضاكم بالصدقة" عملاً بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم قيام الليل وكثرة العبادة وتلاوة القرآن واستخدام السواك، وأكل الدباء (الكوسة) والتلبينة لتحقيق الهدوء النفسى.
وعن سؤال حول كيف تقاوم السمنة؟ قال: أولاً العمل بأحاديث رسولنا الكريم الخاصة بالطعام وآدابه ومنها ممارسة الرياضة والمداومة عليها بشرط ألا تتم والمعدة مليئة بالطعام والتدرج فى مدة ممارستها وأدائها فى الصباح الباكر أو المساء.. مع شرب كمية ماء كافية بعد التمرينات لتعويض الأملاح التى يفقدها الممارس والإقلال من الدهون ويستحب إبدالها بزيت الزيتون والإمتناع عن الملقيات ويفضل المسلوق.

الطفح الجلدي والحساسية :

******************
- الطفح الجلدي لمؤخرة الرضيع :
يظهر الطفح الجلدي لمؤخرة الرضيع بين الشهر الثاني والخامس عشر من عمر الطفل وبه يصبح الجلد متهيجا محمرا ويكون سببا في عدم راحة الطفل وصراخه المستمر واذا اهمل يمكن ان يتحول الى التهاب جلدي والذي يستغرق علاجه وقتا طويلا
اما السبب الرئيسي الذي يؤدي الى ظهور هذا الطفح فهو ترك حفاضات الطفل المبللة مدة طويلة ملامسة للجلد دون تغيير مما يؤدي الى تحلل البول فتظهر مادة النشادر التي تعمل على تهيج جلد الطفل كما يحدث هذا الطفح ايضا نتيجة ترك بقايا الصابون او المنظفات الصناعية على حفاضات الطفل اثناء غسلها
ان آثار الصابون او المنظفات الصناعية المتبقية على الحفاضات يمكن ان تهيج جلد الطفل وتؤدي في نهاية الامر الى ظهور الطفح
ان العلاج بل الوقاية في المحافظة على النظافة والاسراع في تغيير حفاضات الطفل كلما ابتلت مع غسل المنطقة التي بين الفخذين وحول الشرج بالماء الفاتر ثم تجفيف الجلد بعد ذلك جيدا وقبل تغيير الحفاضات يجب وضع قليل من زيت اللوز او زيت الزيتون لترطيب الجلد وتقليل تهيجه .

*************
-اكزيما الرضيع :
يعتبر هذا الالتهاب من اكثر الامراض الجلدية انتشارا في مرحلة الطفولة المبكرة وهي تصيب الطفل خلال الشهر الثاني من عمره لكنها نادرا ما تظهر بعد الشهر التاسع وتلك الاعراض التي تسببها الاكزيما غير ثابتة في شدتها فقد تكون خفيفة او شديدة واكزيما الرضيع من الامراض المميزة فهي تختفي فجأة عند بلوغ الطفل السنتين من عمره مثلا تصيب الطفل فجأة ولا يعرف لها سبب محدد
لكن البعض يرجع سببها الى تغذية الطفل فقد لوحظ ان زيادة الدهنيات والبروتينات في غذاء الطفل يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالمرض بينما يرجع البعض الاصابة بها الى عوامل وراثية
والاكزيما مرض غير معدي اي لا ينتقل بالملامسة او المخالطة واعراض الاكزيما تبدأ باحمرار الجلد سرعان ما يتحول الى بثور وحويصلات وقشور وتبدأ هذه الاعراض عادة في الوجه ثم تمتد الى فروة الرأس وبقية الجسم وعند ظهور الاكزيما يأخذ الطفل في حك جلده بشدة مما يحرمه من النوم وينهك قواه وقد يصاحب هذه الاعراض ضيق في التفس وهو ما يعرف بحساسية الجهاز التنفسي او الازمة وهذه بدورها تختفي عندما يكبر الطفل ويتجاوز السادسة من عمره
وللوقاية من اصابة الرضيع بالاكزيما يجب الاهتمام بجلده ونظافته والاقلال من اعطاء الطفل الدهنيات خاصة عند الاصابة بالمرض وبعض حالات الاصابة باكزيما الرضيع شفيت عند حقن مكان الاصابة بحقن من لبن الثدي ( لبن الرضاعة ) تحت الجلد بمعدل مرتين او ثلاث كل اسبوعين

حمو النيل :

********
يعتبر حمو النيل من الامراض الجلدية الخفيفة التي تصيب الطفل خلال فصل الصيف ويحدث حمو النيل نتيجة انسداد مسام الجلد بالاتربة المختلطة بالعرق مما لا يتيح للغدد العرقية اخراج افرازاتها من العرق مما يؤدي في النهاية الى التهاب الغدد ويظهر ذلك على صورة بثور حمراء تنتشر على جلد الطفل وتدفعه الى حكها وربما ساعد ذلك الى تلوث هذه البثور نتيجة حكها مما يضاعف الحالة فتظهر بؤر صديدية وسط بثور حمو النيل
ومن الخطأ استخدام بودرة التلك او الكريمات والمراهم بغرض تخفيف الام الطفل فالحقيقة ان هذه البودرة او المراهم تزيد الحالة سوءا لانها في البداية تخفف الحكة التي يشكو منها الطفل لكنها تعمل من جانب آخر على انسداد الغدد الملتهبة فكأنما تزيد الطين بلة
وعلاج حمو النيل عند الطفل يهدف الى مساعدة الغدد العرقية وبالتالي يختفي حمو النيل ويكون ذلك بكثرة الاستحمام والاهتمام بنظافة الطفل وتغيير ملابسه باستمرار
حساسية الجلد ( الارتكاريا ) :

*******************
تظهر الحساسية لدى الاطفال على صورة بقع حمراء مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وتكون حواف هذه البقع متعرجة وهي تسبب حكة شديدة للطفل
والحساسية غير معدية ولا يعرف لها سبب محدد لكن هناك مسببات او مثيرات تؤدي الى ظهورها وهذه المثيرات كثيرة ومعرفتها امر ضروري لتحديد سبيل العلاج
فبعض الاطفال يصابون بالحساسية عند تناولهم اطعمة معينة مثل الاسماك او البيض او الشوكلاتة او الحليب او الموز ..... وتناول بعض الادوية يسبب الحساسية للطفل
وعندما تظهر هذه البقع الجلدية فانها تختفي سريعا لتظهر في مكان آخر بالجسم وظهورها واختفؤها لا يستغرق سوى ساعات قليلة
وفي الحالات الشديدة من الاصابة بالحساسية يمكن ان يرافق ظهور البقع والحكة اعراض اخرى مثل القيء او الغثيان او اوجاع الرأس واحيانا ترتفع درجة حرارة الطفل وهذه حالات تستدعي اجراء فحوص وتحليلات طبية للوقوف على حالة الكبد وعلاج الحساسية يتطلب معرفة السبب لها والابتعاد عنه
من الوصفات الشعبية لعلاج الحساسية :

****************
- يستخدم خليط من الكزبرة الخضراء وعسل النحل وبذر الكتان معا لعمل مرهم يطلى به مكان الالتهاب في الجلد خاصة الذي يسبب قروحا وبثورا في الجلد
- يستخدم خل التفاح دون تخفيف لطلاء مكان الالتهاب في الجلد ويكون الطلاء بمعدل اربعة مرات في اليوم وعادة يشفى الطفل بعد اربعة ايام من هذه المعالجة ... اما طريقة عمل خل التفاح فيكون بتقطيع ثمار التفاح دون نزع البذور ثم توضع في إناء وتترك عدة ايام حتى تتخمر ثم تصفى ويستخدم الخل بعد ذلك
- ويستخدم مسحوق بذور الفاصوليا الخضراء لمعالجة الاكزيما عند الاطفال ويكون ذلك بنثر المسحوق فوق المنطقة المصابة من الجلد كما يفيد كذلك نثر مسحوق زهور البابونج فوق المنطقة المصابة بالاكزيما من الجلد .
الجروح :
******
تنشأ جروح الطفل من جراء اصطدام جسمه بمادة صلبة او عبثه بجسم يؤدي الى جرحه ويحدث نتيجة لذلك تمزق وتهتك في الانسجة والجروح انواع فهي تختلف من مجرد تسلخات بسيطة الى جروح يصاحبها نزيف
جروح سطحية وسحاجات :
من جروح بسيطة تصيب سطح الجلد او البشرة وهي قليلة النزف سريعة الالتئام
- جروح قطعية :
وتكون على هيئة قطع في الجلد او شق له حافتين وغالبا ما تنشأ من الاصابة بآلة حادة مثل السكين او المشرط او قطعة زجاج وفي هذه الجروح يكون النزف شديدا وعندما يلتئم فانه يترك ندبة رفيعة
-الجرح الرضي :
وهو ما يحدث نتيجة اصطدام جسم الطفل بآلة غير حادة مثل الاصابة بحجر
- الجرح الوخزي :
وهي الجروح التي تحدث بسبب الاصابة بجسم مدبب او رفيع ويكون الجرح عميقا مما يؤدي الى حدوث نزيف داخلة وتكون لهذه الجروح مضاعفات خطيرة مثل التلوث بالجراثيم مما يؤدي في النهاية الى ظهور التقيحات والتسمم
هذا عن الانواع المختلفة من الجروح التي يتعرض لها الطفل واول ما يجب عمله عند اصابة الطفل باي من هذه الجروح الاسراع بتنظيف الجرح بماء سبق غليه والصابون وبعد تنظيفه يتضح نوعه ان كان عميقا او سطحيا او مصحوبا بنزف .. وهند تبين نزيف يجب وقف هذا النزيف بالضغط بقطعة شاش معقمة على مكان النزف واعلى مكان الجرح ويفيد وضع قطعة ثلج على الجرح فذلك كفيل بتقليل الاحساس بالالم وانكماش الورم كما ان ذلك يبطيء من امتصاص الجسم للسموم التي تفرزها الميكروبات التي يمكن ان تكون قد لوثت الجرح
وعندما يتلوث الجرح فان المنطقة المصابة من الجلد تكون محاطة بهالة حمراء كما تكون منتفخة متورمة وتؤلم الطفل بشدة عند الضغط عليها او لمسها وبعد قليل يكون هناك تورم في الغدد اللمفاوية اعلى مكان الجرح وهذه الاحوال تحتاج الى استعداد ومعالجة خاصة ...... كما ان الجرح في بعض الاحيان يحتاج الى خياطة جراحية وهذا يتطلب تدخل طبي
اما ما يقدمه الطب الشعبي علاجا لجروح الطفل فانه يختلف تبعا لنوع الجرح وما يصاحبه من مضاعفات
اولا الجروح البسيطة :
*************



- يستخدم مسحوق زهرة البابونج لعلاج هذه الجروح وذلك بهرس الزهور ووضعها فوق الجرح بعد تطهيره وزهور البابونج تحتوي على زيت الازولين الفعال في ازالة المواد الصديدية من الجروح والاسراع بشفائها كما يمكن غسل الجرح بمستحلب من زهور البابونج ويتم اعداد هذا المستحلب بغلي 3 ملاعق كبيرة من زهور البابونج في لتر من الماء الساخن وبعد 5 دقائق يصفى ويستخدم لغسيل الجروح
- من الممكن استخدام مرهم بسيط يتكون من قليل من زيت الزيتون مع جزء من شمع عسل النحل ويذوب الشمع في الزيت ويخلط به جيدا ثم يغير به على الجروح
- واذا وضع قشر الرمان بعد طحنه على النار مع العفص وقليل من الماء وترك حتى ينعقد فانه يساعد على سرعة شفاء الجروح
الجروح العفنة ( الملوثة ) :
****************
وهي جروح قد لوثت بالجراثيم ويكون لها في العادة رائحة كريهة فضلا عن تكون افرازات صديدية ومن الوصفات الشعبية لعلاج هذه الجروح :
- يستخدم عصير الثوم في غسيل هذه الجروح والتغيير عليها ويحضر عصير الثوم بمزج 10 جرامات من العصير الناتج من هرس الثوم مع 90 جرام من الماء و2 جرام من الكحول ( السبرتو )
- تستخدم ثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي من معالجة الجروح المتقيحة والنتنة ويكون ذلك بشق ثمار جافة بحيث يفتح داخلها تماما وتغلى لمدة بضع دقائق بالحليب العادي وبعد ان تبرد قليلا يغطى بها الجرح بحيث يكون سطح ثمرة التين البرغل فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بقطعة من القطن والشاش ويجدد الضماد 3 مرات في اليوم حتى يزول التقيح تماما بعد 4 ايام
- عند تكون ندبة فوق الجرح او تكون خراج فان عروق اللفت اذا هرست فوق الندبة او الخراج اسرعت في شفائه
- التسلخات :
**********
هي جروح سطحية يصاب بها الاطفال بكثرة وهذه الجروح لا يصاحبها نزيف وعادة ما تلتئم بسرعة دون ان تترك اثر وهذه الوصفة تفيد في معالجة التسلخات
- تستخدم زهور البنفسج الزرقاء في عمل مكمدات من مغلي الزهور ويتم اعداد المغلي بوضع ملعقة كبيرة من الزهور لكل فنجان من الماء
ثم يغلى لمدة قصيرة ويترك بعد ذلك لمدة 10 دقائق ثم يستخدم بوضعه فوق التسلخات
- الكدمات ( الجروح الرضية ) :
********************
تحدث الكدمات عادة عقب السقوط على الارض او الضرب بجسم غير حاد كحجر مما يؤدي الى تورم الجزء المصاب كما يزرق لون الجلدويشعر المريض بالم في مكان الاصابة يزيد بالضغط عليه ولا يلاحظ وجود اي جرح بالجلد ويكون اللون الازرق في الجلد نتيجة تمزق بعض الاوعية الدموية تحت الجلد السليم ولعلاج الكدمات تستعمل الوصفتين التاليتين :
- تفيد مكمدات الماء الساخن في ازالة الزرقة من الجلد بينما تفيد اكياس الثلج في تخفيف هذه الالام وتخفيض حدة الورم ويستخدم هذا او ذاك تبعا لحالة الاصابة نفسها
- كما يكفي غمس قطعة قماش في كوب ماء وضع به ملء ملعقة صغيرة من الكحول ( السبرتو ) ثم توضع على الجرح لراحته فانه كفيل بتخفيف الالم وازالة الورم

الحروق :
*******
يمكن ان يؤدي الاهمال او عدم العناية بملاحظة الطفل الى تعرضه لخطر الاحتراق ويمكن ان يتعرض لهذا الخطر بسبب ملامسته سلك كهربائي عارٍ وفي كل الاحوال فان حروق الطفل تتراوح بين شديدة ومتوسطة وخفيفة او يمكن اعتبارها عميقة او سطحية وتلك التي توصف بانها شديدة او متوسطة تحتاج الى علاج في المستشفى ويعتبر الحرق اذا تجاوز اكثر من 50 % من جلد الصغير يعتبر حرقا مميتا
وفي حالة الحروق الشديدة والمتوسطة يجب اولا اطفاء اشتعال النار بجسم الطفل ويكون ذلك بدحرجة الطفل على الارض بسرعة او لفه في بطانية مثلا
ويهدف ذلك الى منع تعرض الجسم للهواء وبذلك تنطفيء النار ثم تجذب ملابس الطفل المحترقة من على جسمه ويلف في ملاية او مفرش نظيف ويؤخذ الى اقرب مستشفى
في الحروق المتوسطة يفعل نفس الشيء لكن يكون الحرق اقل لذلك فعند نزع الملابس المحترقة من على المنطقة المصابة يمكن وضعها تحت ماء بارد لبعض الوقت فهذا يخفف من الاحساس بالالم ويعمل على تنظيف مكان الحرق وهذه الحروق المتوسطة يمكن علاجها بالوصفات التي جاء بها الطب الشعبي الا اذا حدث عنها مضاعفات
الحروق البسيطة وهذه تعالج بالوصفات بنجاح تام وعادة يكون مساحة الحروق صغيرة لا تتجاوز 2 سم مربع من الجلد ... اول ما تفعله الام عدم لمسها للحرق بل تسرع بوضع مكان الحرق في تيار ماء بارد
واذا نتج عن الحرق فقاقيع ممتلئة بالسوائل فلا يجب وغز هذه الفقاقيع بدبوس اوابرة بل بوضع شاش نظيف ومعقم ويلصق ببلاستر وعندما ينزع هذا الشاش بعد ذلك سوف يكون من الضروري طلاء مكان الحرق باحد الوصفات
وهناك الحروق التي تحدث من جراء تعرض الطفل لمواد كيماوية حارقة مثل محلول البوتاسا الكاوية او حمض النيتريك ... يجب في هذه الحالة تعريض مكان الاصابة الى ماء الصنبور لفترة كافية ويفضل لو كان الماء باردا ثم يعامل مكان الحرق كالسابق تماما وبعض هذه الحروق يحتاج الى تدخل طبي
وللحروق وصفات كثيرة في الطب الشعبي ومن هذه الوصفات :
- يستخدم عسل النحل في معالجة حروق الطفل وذلك بطلي الجلد به فهو يسكن الام الحروق كما يحول دون تكون الفقاقيع ويعجل بالشفاء
- يحضر مزيج من اربع اوقيات من ماء الجؤجير واوقية من زيت الزيتون ويخلطان جيدا ويستخدم في علاج الحروق
- يستخدم مرهم من بذر الكتان في علاج الحروق
ويتم اعداد هذا المرهم بمزج زيت بذر الكتان مع زلال البيض ويتم دهن الحرق بهذا الم



منقول
بحبك يارسول الله





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط