عرض مشاركة واحدة
قديم 8/8/2010, 03:31 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
عوض السوداني
مـهـند س نـشـيط

الصورة الرمزية عوض السوداني

الملف الشخصي
رقم العضوية : 228617
تاريخ التسجيل : May 2010
العمـر : 40
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 544 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : عوض السوداني يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عوض السوداني غير متصل

Thumbs up (الحلقة التاسعة ) 43_كارل ويلهلم شيل



43_كارل ويلهلم شيل






من هو كارل ويلهلم شيل



كارل ويلهلم شيل (9 ديسمبر 1742 -- وكان 21 مايو 1786) في الكيمياء الصيدلانية السويدية. ودعا اسحاق اسيموف له "يصعب التوفيق سيشل" لأنه قدم عددا من الاكتشافات الكيميائية قبل الآخرين الذين هم عموما نظرا الائتمان. على سبيل المثال ، اكتشف سيشل الأوكسجين (على الرغم من جوزيف بريستلي نشرت نتائجه أول) ، وحددت الموليبدينوم والتنغستن والباريوم ، والكلور قبل همفري ديفي.


سيرتة


ولد سيشل في شترالزوند ، فوربومرن ، ألمانيا (في ذلك الوقت تحت الحكم السويدي). بدلا من أن يصبح نجارا مثل والده ، قرر سكيل لتصبح صيدلي. بدأ مسيرته في صيدلي مع تدربه فى صيدلية في غوتنبرغ عندما كان فقط 14 سنة. احتفظ بهذا المنصب لمدة ثماني سنوات قبل أن يصبح كاتب وصيدلية في مالمو. ثم عملت سكيل كصيدلي في ستوكهولم ، في الفترة من 1770-1775 في أوبسالا ، وفيما بعد في Köping.


شهادة علمية


النظريات القائمة قبل سيشل

بحلول الوقت الذي كان مراهقا ، كان سيشل المستفادة النظرية السائدة في الغازات في 1770s ، ونظرية اللاهوب مادة كيميائية. اللاهوب مادة كيميائية ، تصنف على أنها "مسألة" اطلاق النار ، وكان من المفترض ان يفرج عنها من أي مواد مشتعلة ، وعندما تستنفد فيه ، والتوقف عن الاحتراق. عندما اكتشف سيشل الأكسجين وصفه بأنه "الهواء النار" لأنه يؤيد الاحتراق ، لكنه أوضح الأكسجين باستخدام مصطلحات phlogistical لأنه لا يعتقد أن اكتشافه دحضت نظرية اللاهوب مادة كيميائية. قبل سكيل التي اكتشافه من الأوكسجين ، درس الهواء. كان يعتقد في الهواء ليكون عنصرا التي تشكل البيئة التي وقع التفاعلات الكيميائية ولكنه لم يتدخل في ردود الفعل. التحقيق سيشل في الهواء مكنته من الاستنتاج بأن الهواء هو مزيج من الهواء "نيران" و "الهواء الطباع ،" وبعبارة أخرى ، مزيج من اثنين من الغازات. الذي كان يقوم به في العديد من التجارب التي وحرق المواد مثل الملح الصخري (نترات البوتاسيوم) ، وثاني أكسيد المنغنيز والمعادن الثقيلة النترات والفضة والزئبق أكسيد كربونات. في كل هذه التجارب ، هو عزل الغاز مع نفس الخصائص ، الهواء ، النار "،" التي يعتقد أنها مقترنة اللاهوب مادة كيميائية أن يطلق سراحه خلال الحرارة بين الافراج عن ردود الفعل. ومع ذلك ، نشر لأول مرة ، لم يفرج مقال الكيميائية في الهواء والنار ، حتى 1777 ، في الوقت الذي على حد سواء ، وجوزيف بريستلي لافوازييه قد نشرت بالفعل البيانات التجريبية والاستنتاجات المتعلقة الأكسجين ونظرية اللاهوب مادة كيميائية.


دحض نظرية اللاهوب مادة كيميائية

مؤرخي العلم لم يعد يشكك في دور كارل شيل في قلب نظرية اللاهوب مادة كيميائية. ومن المسلم به عموما أنه كان أول من اكتشف الأكسجين ، وبين عدد من العلماء البارزين (أي زملائه الكرام انطوان لافوازييه والأسود ، جوزيف ، وجوزيف بريستلي). في الواقع ، تقرر أن سيشل التوصل إلى اكتشاف ثلاث سنوات قبل بريستلي ، وعلى الأقل قبل عدة لافوازييه. تعتمد اعتمادا كبيرا على جوزيف بريستلي سيشل عمل ، لذلك ربما لدرجة أنه لن يكون التوصل إلى اكتشاف من الاوكسجين من تلقاء نفسه. المراسلات بين لافوازييه وسيشل إلى أن تحقق نتائج مثيرة للاهتمام سيشل بدون معدات المختبرات المتقدمة التي كان معتادا لافوازييه. من خلال دراسات لافوازييه ، وجوزيف بريستلي ، سيشل ، وغيرها ، وجعل حقل الكيمياء الموحد للإجراءات متسقة. على الرغم من سيشل لم يتمكن من إدراك أهمية اكتشافه من الأوكسجين ، وكان عمله الأساسي لإبطال نظرية منذ فترة طويلة من اللاهوب مادة كيميائية.

واندلعت دراسة سيشل للغاز الاوكسجين لم يكشف عنه بعد شكوى تقدم بها من قبل Torbern أولوف بيرغمان. بيرغمان علم سيشل لأبخرة أدى بيرغمان تشير إلى أن سيشل تحليل خصائص ثاني أكسيد المنغنيز. ومن خلال الدراسات التي أجراها مع ثاني أكسيد المنغنيز أن سيشل المتقدمة مفهومه لل"الهواء النار". حصل في نهاية المطاف الأكسجين عن طريق تسخين أكسيد الزئبق ، كربونات المغنسيوم نترات الفضة ، وأملاح النترات أخرى. كتب سيشل حول النتائج التي توصل إليها لافوازييه الذي كان قادرا على فهم المغزى من النتائج.



عناصر جديدة ومركبات

وبالإضافة إلى اعترافه مشتركة لاكتشاف الأوكسجين ، وثمة من يقول سيشل أنه كان أول من اكتشف عناصر كيميائية أخرى مثل الباريوم (1774) والمنغنيز (1774) ، الموليبدينوم (1778) ، والتنغستن (1781) ، وكذلك والعديد من المركبات الكيميائية ، بما في ذلك حمض الليمون ، وحامض اللبنيك ، الجلسرين ، وسيانيد الهيدروجين (المعروف أيضا ، في محلول مائي ، وحامض بروسي (فلوريد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين ، و. وبالإضافة إلى ذلك ، وقال انه اكتشف عملية مشابهة لعملية البسترة ، جنبا إلى جنب مع وسيلة لإنتاج الفوسفور الشامل (1769) ليقود السويد لتصبح واحدة من المنتجين في العالم من المباريات.


أدلى سيشل الآخر الاكتشافات العلمية الهامة جدا في 1774 ، يمكن القول اكثر ثورية من عزلته من الأوكسجين. وحدد الجير ، والسليكا ، والحديد ، في عينة من pyrolusite الممنوحة له من قبل صديقه ، يوهان غوتليب Gahn ، لكنه لم يستطع تحديد عنصرا إضافيا. عندما تعامل مع pyrolusite هو حمض الهيدروكلوريك على حمام الرمل الحار ، وهو غاز الاصفر والاخضر ذو رائحة قوية والمنتجة. وقال انه وجد ان الغاز غرقت الى قعر زجاجة مفتوحة وكان أكثر كثافة من الهواء العادي. كما اشار الى ان الغاز لم تكن قابلة للذوبان في الماء. تحولت والفلين لون أصفر اللون وإزالة جميع من الرطب ، ورقة عباد الشمس الزرقاء وبعض الزهور. ودعا هذا الغاز مع تبيض قدراته ، "dephlogisticated حمض حمض" (dephlogisticated حمض الهيدروكلوريك). في نهاية المطاف ، واسمه السير همفري ديفي وغاز الكلور.



وفاتة :

في حين أن التجارب سيشل ولدت المواد التي وجدت منذ فترة طويلة أن يكون خطرا ، والمركبات والعناصر التي استخدمها لبدء تجاربه كانت خطيرة لتبدأ ، ولا سيما المعادن الثقيلة. استغرق التعرض التراكمي للزئبق والرصاص ومركباتها ، والمعادن الأخرى لها أثرها على سيشل ، الذي توفي في 21 مايو 1786 في منزله في Köping. تزوج من أرملة بول 2 أيام قبل وفاته لكي يتمكن من تمرير على ممتلكاته وصيدليته لشخص ما.


مــــركـــــــز الـــــصـــــور:






غاز الكلور




Pyrolusite أو MnO2.




تمثال من سيشل في Köping




جوزيف بريستلى


[IMG]http://img42.imageshack.us/img42/3655/nsa***t7f54e480c21.gif[/IMG]



توقيع » عوض السوداني


 

  رد مع اقتباس