عرض مشاركة واحدة
قديم 8/8/2010, 03:29 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
عوض السوداني
مـهـند س نـشـيط

الصورة الرمزية عوض السوداني

الملف الشخصي
رقم العضوية : 228617
تاريخ التسجيل : May 2010
العمـر : 40
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 544 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : عوض السوداني يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عوض السوداني غير متصل

Thumbs up (الحلقة التاسعة ) 42_ شارلز أوغسطين دي كولومب




42_ شارلز أوغسطين دي كولومب







معلومات مختصرة:



شارل أوغستان دي كولوم (1736-1806) (Charles-Augustin de Coulomb) هو فيزيائي فرنسي اكتشف القانون الذي يحمل اسمه (قانون كولوم) والمتعلق بالقوى الفاعلة بين الجسيمات المشحونة. كما سميت وحدة قياس الشحنة الكهربية باسمه (كولوم).

في عام 1785 قدم ثلاثة تقارير عن الكهرباء والمغناطيسية واستطاع أن يبرهن أن القوة بين الشحنات الكهرستاتيكية تتناسب مع مقلوب مربع المسافة بين الشحنتين. واوضح كولوم قوانين جذب ونفور بين الكهربائية والمغناطيسية..


من هو شارلز أوغسطين دي كولومب:



لعب دورا في غاية الاهمية بتطوير المعرفة بالكهرباء والمغناطيسية التي كانت في زمنه لا تتعدى بضعة مفاهيم مبعثرة وغامضة اذ جعلها علما دقيقا وذلك بادخاله للعديد من القوانين المهمة في هذا المجال بالاضافة الى التجارب العلمية الرائعة التي قام بها لقد طور المعرفة بالكهروستاتيكية الى علم متكامل



واعطى المغناطيسية اساسا راسخا استند عليه علماء من امثال (غاوس) و(ويبر) في مواصلة اعمالهم اللاحقة في هذا الميدان يرد اسمه مقترنا مع قانونيه الشهيرين بالكهروستاتيكية والجذب المغناطيسي انه العالم الفيزياوي الفرنسي (شارلز اوغسطين دي كولومب)
بعد قرن من الزمان من قيام (اسحاق نيوتن) بنشر قانونه حول الجاذبية اكتشف (كولومب) قوانينه الكثيرة الشبه بقانون الجاذبية الا انه قام بتطبيقها في مجال الكهرباء والمغناطيسية فقد اظهر بان قوة الجذب بين الجزئيات الكهربائية والاقطاب المغناطيسية تتناسب طرديا مع حاصل ضرب مقدار الشحنات الكهربائية او قوة الاقطاب المغناطيسية وتتناسب عكسيا مع مربع المسافة بينهما.
ان هذه القوانين تبدو اليوم بسيطة قد احتاجت الى قدر هائل من المهارة في اعماله التجريبية والى مقاييس بالغة الدقة للكميات الصغيرة من الشحنات الكهربائية التي تتعرض بسهولة للانفلات من مجالاتها الكهربائية والمغناطيسية المتولدة بين الاقطاب المغناطيسية والشحنات الكهربائية.


حياتة :



ولد شارلز اوغسطين كولومب في 14 حزيران العام 1736 في قرية انغلويمي الفرنسية كان والده جنديا بسيطا في الجيش الفرنسي ولم يتميز باي منصب في الدولة وعندما كان شارلز صبيا نقل والده الى باريس وكانت امه قد قررت في وقت مبكر ان ابنها يجب ان يعمل طبيبا وهيأت امه جميع الامور لكي تجعله يدخل في احدى المدارس الخاصة التي كانت فقط لاولاد النبلاء ومن الواضح انه دخل هذه المدرسة بصفة طالب متلق لتعليم جزئي اي انه لم يكن يدرس الا بعض المناهج الدراسية في هذه المدرسة والباقي يدرسه بنفسه في البيت ولذلك اطلق عليه زملاؤه الطلاب تسمية (طائر الخطاف) او(مارنين) تشبيها له بذلك الطائر الذي يطير من مكان الى آخر.
وعلى عكس والدته وملاحقتها الدائمة له في اكمال دراسته لم يكن ابوه مهتما كثيرا في دراسة شارلز ولكن كولومب الصغير كان قد بدأ يذهب الى المحاضرات الرياضية حالما بان يصيح رياضيا شهيرا في حياته المقبلة لكن لم يحقق ذلك واحبطت خططه بسبب افلاس والده تماما بعد سلسلة من المضاربات المالية السيئة كان على (جارلس) الذي تبرأت منه والدته بشكل او بآخر ان يذهب ليعيش مع والده الذي اصبح فقيرا وذلك في (مونت كارلو) حيث اعطت العلاقات الاجتماعية المزدهرة هناك مساعدات كثيرة لكل منهما وكان من ضمنها دخول (شارلز) في الدوائر العلمية التي كانت متطورة هناك ويرجح كان قد دخل كلية (جيسون) في مدينة (مونتيللر) وقدم في سن الحادية والعشرين العديد من الدراسات في مجال الفلك والرياضيات.
واجه كولومب في هذه المرحلة مشكلة اختيار مجال عمل ملائم ومريح في نفس الوقت وكانت الاختيارات المتاحة بالنسبة لشاب مثله في ذلك الوقت تنحصر في العمل في الكنيسة او الخدمة المدنية لقد اختار الجيش وكان يأمل بان يستطيع اكتساب المزيد من الخبرة في الرياضيات من خلال عمله في الفرق الهندسية هناك.
دخل بعدها الى كلية (ميزيريس) وكان التدريب الهندسي ممتازا في هذه الكلية اذ تضمن دراسة مواضيع حساب التفاضل والتكامل والهندسة والديناميك والهيدروديناميك مع قدر كبير من التدريب العملي في بناء الجسور والطرق والتحصينات.
في سنة 1759 تخرج كولومب وبعد سنتين عندما كان مايزال مهندسا شابا قليل الخبرة ارسل الى (المارتينك) غرب جبال الانديز لبناء الحصون في الموانئ هناك وقد مر هناك بتجربة حياتية قاسية الا انها اكسبته خبرة وروحاً هندسية في داخل كولومب الرجل الذي مازال ينظر اليه عادة كفيزيائي.
(نظرية الميكانيك البسيط)


اعمالة :




كتب كولومب مرة يقول لقد اكتشفت مرات عديدة الى اية درجة كانت النظريات التي وضعت على اساس الافتراضات والتجارب المختبرية هي غير كافية كدليل عمل في الواقع) وكتب كولومب العديد من البحوث في مواضيع هندسية مختلفة تضمنت تصميم الاحواض الجافة لتصليح السفن ونواظم الملاحة ودراسات حول الهايدروليك ومقترح نوع من انواع غرف الغوص التي تساعد الغواصين على البقاء فترة طويلة داخل الماء.
ومن اهم اعماله كتاب (نظرية الميكانيك البسيط) الذي تضمن دراسة مادة الستاتيك والدايناميك وهي علم الاجسام الساكنة والمتحركة.
كما انجز اعمالا مهمة في مرونة الاسلاك والعديد من الاكتشافات في موضوع الاحتكاك وكان اول من ادرك بان قوة الاحتكاك تتناسب طرديا مع القوة العمودية المسلطة على السطحين المتلامسين وانها عمليا غير معتمدة على مساحة التلامس بين السطحين.
في سنة 1781 كرم باختياره عضوا في اكاديمية العلوم.
لقد كانت فترة السنوات الخمس التي سبقت الثورة الفرنسية في سنة 1789 هي التي كتب كولومب فيها دراسته الشهيرة في الكهرباء والمغناطيسية التي تضمنت دراسات ايضا في توازن البرم (torsion) كما درس تأثير المجال المغناطيسي الارضي على المواد المغناطيسية ووضع معادلة الحركة لمادة مغناطيسية موضوعة في مجال مغناطيسي وذلك باستخدام طريقة الذبذبة البومية (torsional ocillation merhod)
عزلة هادئة
مع اندلاع الثورة الفرنسية اقيل كولومب من كل مناصبه الحكومية وكان بضمن ذلك منصبه كضابط في الجيش الفرنسي حيث كان واحدا من النبلاء الذين تم ابعادهم من باريس لقد انعزل بهدوء بعدها في واحدة من المدن الصغيرة في (بوليس) مع صديقه (بوردا) المهندس الهايدروليكي المعروف الذي سمي باسمه مقياس التدفق المائي المسمى بـ(bordare entrantorifice) واستقر هناك يعيش حياة هادئة مليئة بالاكتشافات رجع كولومب الى باريس في سنة 1759 وذلك بناء على دعوة تلقاها من (نابليون بونابورت) وتم تعيينه مفتشا عاما للتدريس سنة 1802.
واستمر كولومب مكرسا حياته للاعمال العلمية حتى اخر حياته ووفاته عن عمر قارب السبعين عاما في 1806/8/23 لقد كان بلاشك واحدا من اكبر الفيزيائيين في القرن الثامن عشر ومهندسا بارعا وتخلد اسمه من خلال اطلاقه على وحدة الشحنة الكهربائية في نظام القياس العالمي الجديد (siunit) او كمية الشحنة الكهربائية التي تعرف بانها الكمية الكهربائية المارة خلال موصل كهربائي في ثانية واحدة عندما يمر تيار مقداره امبير واحد.
كما اقترن اسمه بمصطلحات فيزيائية مثل (احتكاك كولومب) و(توازن كولومب) تمثل بعضا من المكتشفات المهمة له.





[IMG]http://img42.imageshack.us/img42/3655/nsa***t7f54e480c21.gif[/IMG]





توقيع » عوض السوداني


 

  رد مع اقتباس