عرض مشاركة واحدة
قديم 8/8/2010, 03:05 PM   رقم المشاركة : ( 61 )
عوض السوداني
مـهـند س نـشـيط

الصورة الرمزية عوض السوداني

الملف الشخصي
رقم العضوية : 228617
تاريخ التسجيل : May 2010
العمـر : 40
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 544 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : عوض السوداني يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عوض السوداني غير متصل

Thumbs up (الحلقة الثامنة ) 39_هنري كافندش



39_هنري كافندش







من هو هنرى كافندش ؟


كان الباحث الإنجليزي هنري كافندش ينتمي إلى إحدى العائلات الأرستقراطية الثرية . وقد قدم هنري كافندش العديد من الاكتشافات المهمة منها غاز الهيدروجين عام 1766 والقانون الذي يحكم قوة التجاذب والتنافر بين الشحنات الكهربائية الذي دائمًا ما يتم ربطه بالعالم الفرنسي شارل كولوم ( 1785 ) . لكن ، تعد محاولته لوزن الأرض أعظم الإنجازات التي قام بها وآخرها .
للقيام بذلك ، اعتمد هنري كافندش على قوانين نيوتن ( 1687 ) التي توضح أن قوة الجاذبية بين جسمين تعتمد على كتلة كل منهما ، بالإضافة إلى المسافة بينهما . وباستخدام الميزان الإلتوائي الذي اخترعه صديقه جون ميشيل ( 1783 ) ، استطاع هنري كافندش قياس قوة الجاذبية بين كرات الرصاص الكبيرة والصغيرة . وتلك القوة ضعيفة جدًا ، وبالتالي كانت المقاييس شديدة الحساسية . لذلك ، قام كافندش بوضع الميزان في حجرة محكمة الغلق ثم قام بقراءة المؤشر عن بعد باستخدام التليسكوب . وبعد ذلك ، قارن بين مقدار تلك القوة ووزن الكرة الصغيرة الذي يمثل قوة الجاذبية بين الكرة الصغيرة والأرض . وبذلك ، استطاع هنري كافندش حساب وزن الأرض . وتقدر النتيجة التي حصل عليها بمقدار 6 / 10 طن ، ويعد ذلك الرقم قريبًا من الرقم الحالي المقبول لدى العلماء .
لم يكن هنري كافندش أول من حاول التعرف على وزن الأرض على الرغم من أنه أول من استخدم تلك الطريقة . وقد سبقه ألى ذلك عالم الفلك بالمرصد الملكي نيفل ماسكلاين بعشرين عامًا . ونيفل ماسكلاين هو أول من قام بوضع التقويم القمري عام 1765 . وقد استخدم في تجربه وزن الخيط في محاولة للقيام بالشيء نفسه . ومن الممكن أن تتوقع وزن جسم ما إذا تم تعليقه بشكل رأسي ولكن قد يؤدي وجود كتلة ضخمة – مثل الجبل – بالقرب من ذلك الجسم إلى وجود قوتين متعارضتين تؤدى إحداهما إلى جذبه في اتجاهها بعيدًا عن الوضع الرأسي . ومن اللافت للانتباه أن ماسكلاين استطاع قياس ذلك التغير الدقيق في اتجاه الجسم المعلق بشكل رأسي ، وبالتالي ، استطاع قياس قوة الجاذبية للجبل . أما الخطوة التالية لذلك ، فهي محاولة قياسه وزن الأرض . وقد كانت النتيجة التي توصل إليها جراء تلك المحاولة صحيحة تقريبًا مثل تلك التي توصل إليها كافندش


اسف على قلة المعلومات


(يتبــــــــــــــــــــــع)





توقيع » عوض السوداني


 

  رد مع اقتباس